خرطوم بودكاست هو سلسلة من الحلقات التي تستكشف مدينة الخرطوم من مختلف الجوانب الاجتماعية والثقافية والسياسية من خلال عدسات علماء مختصين ودارسي حضر وفنانين وغيرهم من سكان المدينة. يناقش البودكاست العلاقات بين الثقافة والتاريخ والسكان من أجل تكوين مفهوم متجدد عن كيفية تشكل المدينة كل يوم.
باستخدام منهجية قائمة على البحث العلمي لإنشاء محتوى الحلقات، يحاول البودكاست إنشاء تجربة تفاعلية تولد نقاشات حول موضوعات سودانية مواكبة. كل حلقة مصحوبة بمقال باللغتين العربية والإنجليزية تتضمن كامل المصادر والمعلومات التي تم اعتمادها في إنتاج الحلقات. سيتم استخدام المقابلات التي أُجريت للبودكاست لإطلاق مكتبة صوتية عبر الإنترنت للمعرفة والتاريخ السوداني والتي ستكون متاحة للجمهور قريبًا.
تم إعداد وإنتاج هذا البودكاست بواسطة: The Urban Episode ستوديو أبحاث مهتم بمواضيع المدينة والحضر، كجزء من Sudan Moves / السودان يتحرك وهو مشروع مؤسس وممول من قبل معهد جوته بالسودان.
أُمدرمان عبر الزمان
تدور حول مدينة أمدرمان وكيف نشأت والتأثيرات الداخلية والخارجية المختلفة التي شكلت المدينة منذ إنشاء الدولة المهدية وحتى اليوم. صورة أم درمان كعاصمة وطنية وسودان مصغر هي الموضوع المركزي لهذه الحلقة، كيف تشكلت هذه الصورة؟ وهل هي متخيلة أم حقيقية؟
صوت الخرطوم
تناقش المشهد الموسيقي البديل في الخرطوم خلال الخمسين سنة الماضية بأخذ أمثلة من موسيقى الجاز والزنق والراب والعوامل المختلفة التي أدت لظهورها وتطورها. باستخدام هذه الأمثلة نناقش العملية التي من خلالها تنتقل الموسيقى الموازية أو بديلة إلى موسيقى مقبولة للذوق العام. الحلقة أنتجت بالتعاون مع الرصة.
مساحات الموت
تتناول علاقة الخرطوم بالموت، وكيف تعمل مساحات الموت كأرشيفات مادية لها القدرة على الحفاظ على تاريخ المدينة. وكيف ان مساحات الموت تلك يتم دمجها أحيانًا في أماكن المعيشة وبالتالي أصبحت مواقع متنازع عليها نسبة لترابطها بالعلاقات الاجتماعية والسياسية في المدينة.
الحق في الفضاء العام
تناقش الطرق المختلفة لتعريف الفضاء العام وما يعنيه ذلك لمختلف ساكني ومنظمي الدولة. ما هو دور الحوكمة وكيف تؤثر على علاقتنا بالمساحة العامة؟ وما هي الحقوق التي نمتلكها عند استخدام أو الوصول للمساحات العامة؟
ثورة الفن
تناقش علاقة الفن بالسياسة ابتداء من الحركات الفنية التي تطورت في السودان ما بعد الاستعمار إلى حالة الفن والفنانين اليوم ما بعد الثورة السودانية. نناقش كيف كانت هذه العلاقة المعقدة بالسلطة في بعض الأحيان وسيلة للإنتاج الفني وفي أوقات أخرى قلصت حرية وفضاء الفن في السودان.